لماذا سأبدأ في موقع ربحي ذو جودة ؟ ولماذا أنصحك بفعل نفس الشيء ؟

Website-or-Real-Estate-investing 13.14.07

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
إلى وقت كتابة الموضوع هذا، أحسن موضوع جاء على المدونة كون كول والذي لقي أكبر عدد من المشاهدات وحوالي 400 مشاركة و180 تعليق هو موضوع “كيف وصلت بموقع نيش للمرتبة الأولى في أقل من 61 يوم“.

رأيي في سبب هذا النجاح هو أنني أعطيت خلاصة الخلاصة لما كان يعمل في ذلك الوقت لتنشئ موقع تربح منه، الشيء الذي إشتقت له مؤخرا، خصوصا بعد انقطاعي عن الكتابة لما يفوق ثلاثة أشهر.

ما الذي تغير خلال هذه المدة:

لم يتغير أي شيء، لازلت أعتمد على الأنترنت كمصدر العيش، لازلت أشارك تجاربي هنا وسأبقى … الذي تغير هو أنني تزوجت و يجب أن أبتعد عن المخاطرة في عملي على الانترنت، بالتالي سأبدأ العمل في شيء كيفما كان مستواه، المهم يجب أن يكون دائم (أقصد الأرباح).

بالمناسبة، ليس هذا هو السبب في توقفي عن العمل في مجال التطبيقات، هذا موضوع أقل أهمية سأكتب عنه من بعد عندما أجد الوقت.

البيزنس الذي أعرفه والذي تنطبق عليه المواصفات التالية هو مواقع الويب : ليست سريعة الربح إلا أنها مستمرة.

الذي أقصده ب”مستمرة” هو أنه من الممكن أن تبني لك موقع الآن وتعمل عليه جيدا في 6 أشهر الأولى إلى عام بينما يبدأ في الربح، بعدها لن يتطلب منك تدخل كبير حتى يعمل. إما تنشىء موقع آخر وتكرر فيه نفس الطريقة، وإما تبقى فيه وتتوسع أكثر.
هذه هي خلاصة الفكرة بصفة جد عامة.

أين أنا الآن :

حاليا، أنا بدأت في تطبيق الفكرة هذه باختياري لموضوع الموقع وشراء الدومين وكتابة الصفحات الأولى وبدأت أحصل على ترتيب في بعض الكلمات المفتاحية قليلة البحث.

keyword-positionning

 

الآن أنتم على علم بآخر مستجداتي.

لماذا سأشارك تفاصيل تجربتي هذه هنا:

السؤال هذا مهم أن أجيب عنه الآن قبل أن أبدأ.
الموضوع الذي تقرأ الآن غالبا ما سيأخذ مني 5 ساعات لأكتبه، و ساعتين من أجل تصحيحه وعمل الصور وما إلى ذلك، ويوم حتى أسجل له فيديو وأنتهي من تعديله على حاسوبي ورفعه على اليوتيوب. المجموع بين هذا والرد على التعليقات الخاصة به سواء هنا أو في الصفحة هو تقريبا يومين من العمل.
المجهود هذا من الممكن لي أن أستثمره في موقعي الجديد وأترجم فيه على الأقل أربع مواضيع بطول 1500 كلمة للواحد (نعم، هذا هو معدل سرعة ترجمتي الحالي) وتأتي لي بأرباح من بعد عندما يبدأ الموقع بالربح. ومنه،فإنني نا أخسر كلما أفتح المدونة هذه.

بالتالي فالطريقة التي أراها جيدة، لأنه سيربح فيها كلينا (أنا الذي أكتب، وأنت الذي تستفيد) هي أن أروج لمنتجات سيحتاجها من يريد البدأ في هذا المجال، أهمها الدومين والاستضافة.
هذا لا يعني أنني سأبقى في كل مناسبة أدعوا لشراء منتجات أو إشهارها، بالعكس، فكما لا أحب أن يتم بيعي من أجل عمولة المنتج فأنا كذلك لن أقوم بها ( أتتني فرصتين لاستغلال الناس التي تتابعني في كون كول والربح منهم، والحمد لله لم أقم بها لأنني أحترم الناس التي تتابعني، من الممكن أن أتكلم عن هذا أكثر إن أتت الفرصة في المستقبل).
إذا، فإن ذكرت إسم منتج أو خدمة ما فأولا سيكون ذو جودة، تانيا ستكون بعد تجربتي له أو لها لمدة، لأنه هكذا سأضمن جمعي المعرفة الكافية لأتمكن من مساعدتك إن واجهت بعض المشاكل في استعمالها.

كما تسمى بالإنجليزية، it’s a win win situation، كلانا رابح.

لماذا أنصح ببناء موقع ويب الآن مهما كنت مشغول:

مؤخرا وبينما أفكر مع نفسي بعدما جربت الاستثمار في أفكار خارج الويب، بالظبط العقار، وجدت أن بناء موقع يعادل في الربح (إن لم يكن أكثر) الإستثمار في العقار، فمثلا وبأرقام تقريبية، حتى يكون لك بيزنس خارج الويب تربح منه ربح شبه مستمر  (كالمواقع) بما يعادل 700 دولار في الشهر، يجب أن تستثمر حوالي 47 ألف دولار.

مثال : الأرقام التي أعطيت هي لفكرة شراء محل سكن أو تجارة من أجل كرائه. بدون إطالة وحتى لا نتعمق في موضوع العقار، حاليا وفي المدينة التي أسكن فيها، شراء محل تجاري من أجل عرضه للكراء أحسن من ناحية الربح من منزل سكني، ومعدل الربح من  هذه الأخيرة أي المحلات التجارية هو 100 دولار لكل 6500 دولار استثمار.

يعني إن اشتريت عقار وكلفك 47 ألف دولار ستربح منه حوالي 700 دولار كل شهر.
الأرقام هذه هي تقريبية ويمكن أن تتغير من بلد لآخر. بالمناسبة فأنا في المغرب. لهذا إن أخذنا مصر كمثال، فحسب الأوضاع، الأرقام هذه من الممكن أن تكون بعيدة كل البعد عن المنطق، لهذا خذ مني الفكرة وليست الأرقام.


معدل الربح هذا، أي 100 دولار في الشهر لكل 6500 استثمار هو مبلغ مكلف جدا بما يمكن عمله في الانترنت.

هنا، أقصد في الويب، بين الاستضافة والدومين يمكن ل100 دولار أن تكفيق للعام الأول، بين المحتوى والسيو، إن كنت ستكلف شخص آخر ليترجم لك ستحتاج 250 دولار لتنشر ما يتطلبه موقع ذو جودة لمدة 6 أشهر، و 200 دولار أكثر أو أقل إن كان سيروج لك شخص موقعك في المنتديات والمدونات أم ستقوم بذلك بنفسك أو ستقوم بعمل خطة سيو متقدمة تعتمد على دومينات منتهية الصلاحية.
مجموع التكاليف هو 550 دولار إن كنت ستبقى أنت صاحب البيزنس والناس تعمل مكانك، وفقط 100 دولار إن كنت ستتكلف بالمحتوى لنفسك.

أعرف أنني ذكرت هنا مفردات من الممكن أن تكون غير واضحة للبعض منكم، بالتالي لا تتسرع في طلب شرحها  لأنني سأبقى من بعد وفي موضوع أقسم الخطة و أشرح المفردات.

بالتالي فالفرق واضح بين الاستثمار الذي أثبث جذارته منذ القدم وهو العقار وبين إنشاء موقع والعمل عليه، ففكرة استثمار من100 إلى 500 دولار في موقع ويب هي مثلها من ناحية العائد من استثمار 47 ألف دولار في العقار.

من ناحية قيمة موقع ناجح، أقصد إن أردت بيعه، فموقع عمره سنة أو سنتين من الممكن أن تبيعه بمقابل 24 مرة معدل ربحه الشهري، فمثلا إن كان لديك موقع في نيش التكنولوجيا أنشأته في أكتوبر 2014 (حوالي 11 شهر) وتربح منه 598 دولار أن تبيعه بمقابل 11 ألف دولار، وهذا مثال حقيقي تم بيعه يمكن أن تجده فيسوق بيع المواقع هذا.

هذا جد جيد، أرى من الصعب تحقيقه في استثمار خارج الانترنت عمره عام.

أنا لا أَُكبر الأرقام من أجلك، أنا أريدك فقط أن توسع من مجال إدراكك لأن هذا حقيقي، لأن هناك أناس بدأت في الانترنت منذ 5 سنوات ولم تصل بعد لإدراك المقاربات هذه. ترى أن الأنترنت هو فقط 20 دولار من اجل دومين واستضافة مجانية و 6 اشهر من العمل وانسى الفكرة.

لا، الحقيقة هي أن العمل في الانترنت أصعب من خارجه، لكنه يتطلب فقط خطة عمل والاستمرار عليها، تذكر الكلمتين هذه ستحتاج لخطة مكتوبة و الاستمرار في العمل عليها حتى وإن لم ترى بعد النتائج وإن شاء الله ستنجح، لأنه الجيد في الانترنت هو أنه لا توجد فيه وساطة، فكما من الممكن  للأمريكي أن ينجح يمكنك أنت أيضا النجاح.

حتى لا أطيل في النقطة هذه، أريد أن أن أقول أنه إن سألتموني ما الذي ندمت على عدم فعله منذ بدأي العمل في الأنترنت سأجيب أن النقطة الوحيدة التي دائما ما أكررها عندما أكون أتحدث مع أصدقائي الذي يعرفون في الويب هو انني أتمنى لو أنه عوض المواقع التي كنت أبني من أجل الربح السريع من أدسنس لو كنت بدأت موقع واحد فقط ذو جودة، حتى لو بموضوع في الشهر.

تخيل معي لو لديك الآن موقع ذو جودة يعود لسنة 2008، فأقل شيء مع الأوثوريتي أو القوة التي سيصل لها الموقع ستبقى في كل مرة الان تكتب عن كلمة مفتاحية متوسطة الصعوبة تحصل على مرتبة بين الأولى والثالثة، لأن جوجل الآن ترتب المواقع حسب الثقة التي لديها وليس كم لديك من باكلينك لصفحة التي تريد رفع ترتيبها، إن شاء الله سأتكلم عن هذا أكثر في المستقبل.

صراحة كنت أنوي أن أكتب حتى عن ما هي خطتي، لكن إلى الآن أرى أنني تعديت الألف كلمة، إن شاء الله سأكتب عن هذا في المواضيع القادمة إن وجدت أن هناك تفاعل منكم.
لهذا أترك لي إيميلك وإسمك الآن حتى أرسل لك الجديد في الإيميل :

بالنسبة لك، هل سبق وأن عملت موقع من قبل ؟ وهل تفكر في بدأ واحد الآن بعدما قرأت هذا الموضوع ؟ وما هي الصعوبات التي تواجهك في موضوع إنشاء بيزنس من خلال موقع ويب.
أنتظركم في التعليقات.

هشام.

التعليقات
  1. شكرا اخي على الموضوع
    اتمنى ان تشاركنا تجربتك الجديدة
    هل مجال التطبيقات غير مربح كما المواقع لهدا السبب تخليت عنه ام انك مازلت تشتغل في هدا المجال’؟
    بالتوفيق

  2. med

    je veux vraiment connaitre la ville ou on peux louer des locaux de 50k$ à 700$/mois
    d’apres mes observations sur plusieurs villes au maroc, ce rapport sera plutot de 200$-400$/mois pour un local de 50k$

  3. يكون لى الشرف انى اكون صاحب اول تعليق فى هذا الموضوع الرائع فعلا اشتقنا اليك هشام واشتقنا دائما لمواضيعك التى دائما ما نقتنع بها

  4. بالتوفيق اخى هشام

  5. Mohamed

    السلام عليكة ما اسم البرنامج الذي تستعمله لايجاد كلمات مفتاحيةن و هل هو مدفوع ؟

    • هشام بنعلي

      أستعمل اداة Google Keyword Planner و هو مجاني

  6. خالد مراوي

    السلام عليكم
    شكرا أخي على الموضوع، عندي سؤال يتعلق بالموقع أو البرنامج الذي استعملته لمعرفة ترتيب الكلمات المفتاحية لموقعك في محرك البحث؟

    • هشام بنعلي

      free monitor for google

أضف تعليقك