أين وصلت في فكرة 100 موقع نيش؟ وما هو جديد السيو؟

Pic 03

السلام عليكم ورحمة الله، مرحبا بكم في الموضوع هذا الذي سأتكلم فيه عن أين كنت طوال هذه الفترة، يعني منذ آخر موضوع نشرته هنا، بالإضافة إلى بعض المستجدات الخاصة بالسيو ولماذا توقفت عن مشروع 100 نيش لأبدأ أشياء جديدة.

 

لدي الكثير لكنني لا أعرف من أين أبدأ.

أوكي …

أين كنت؟

أول شيء كنت مشغول به بعد أن خرجت من الإختراق الذي تعرضت له هو محاولة إصلاح مداخيل مواقع شبكة 100 نيش، التي تراجعت بنسبة 100% لأن المواقع لم تكن تعمل (شيء عادي)، لكن الذي بقي من بعد هو أنه رغم رجوعها للعمل لم تكن الأرباح كما كانت من قبل.

من الممكن أن ترى أن السبب كان هو الإختراق، صحيح، لكنني أرى عوامل أخر كتحديثات جوجل (من بينها جوجل ساندبوكس)، زائد عامل عدم تحديثها باستمرار لأن عدد المواقع وحجمها فاق قدراتي التي خصصتها للمشروع، بالتالي تراجعت في الترتيب وفي الأرباح كذلك.

بعد أن وصلت لحوالي 51 موقع قررت أن لا أستمر في الفكرة، هذه هي القصة.

قبل أن أبدأ أشرح لماذا توقفت وما الجديد الذي أعمل عليه أريد أن أضيف شيء آخر، رغم أنه ليس بتغيير مهم بالنسبة لكم إلا أنه يبقى نقطة مهمة في رحلتي مع اعتماد الانترنت كمصدر عيش إذن يجب أن أتكلم عنه. التغيير هو أنني لم أعد أعمل مع الشركة التي كنت معها والتي كانت مهمتي فيها هي رفع ترتيب موقع أحد العملاء الفرنسيين.

التغيير الوحيد الذي حصل لي من التغيير هذا هو غياب المدخول الذي كنت أحصل عليه نهاية كل شهر لا أكثر، لأنني كنت أعمل معهم من المنزل.

كانت هذه هي الأسباب التي جعلتني قليل التفاعل معكم، وهي أشياء خارجة عن الإستطاعة.

ما الأسباب التي جعلتني أتوقف عن فكرة 100 نيش رغم أنها كانت تعمل جيدا؟

إذا كنت من الناس التي تريد الإجابات السريعة فالسبب كان هو التغييرات التي طرأت على مستوى جوجل، لا غير.

سميتها تغييرات جوجل وليس تحديثات حتى لا تجمعوا بين مشكلتي والأخبار التي تتكلم  عن تحديثات جوجل، لأن الوقت الذي تراجعت فيه مواقعي لم يكن هناك أي تحديث .

غير توجه جوجل الذي كان ولا يزال يتطور ليصبح يعتمد جودة المحتوى عوض عدد الباكلينكات للموقع فبعد أن فكرت مع نفسي جيدا وجدت أن المواقع من هذا النوع (ذات جودة منخفضة) هي مربحة، لكن هل يمكنني الإعتماد عليها للعيش في المستقبل؟ لا.

خصوصا في حالتي هاته التي لم أترك لي فيها خيارات، أنهيت مع الدراسة الأكاديمية تماما لأعتمد العمل من الانترنت. لهذا فعوض أن أعمل 100 موقع وأبقى مهدد بانهيار البيزنس في أي لحظة من الحسن أن أعمل على موقع وإثنين يكونان ذات جودة يتماشيان مع توجهات جوجل، هكذا استثمر في بيزنس مستقر ومضمون شيئا ما.

غير هذا، من بين الأسباب التي دفعتني لأتوقف عن الفكرة هو ملاحظتي بأن المواقع هذه بدأت تأخذ مني وقت وطاقة كبيران، الشيء الذي يتعارض مع أهم خاصية لاختياري اعتماد الانترنت كمصدر عيش والتي هي بناء أشياء (بيزنس) من الممكن أن تعمل وحدها وقت غيابي، وإلا فما الفرق بين هذا وأن تعمل في شركة تأخذ منك كل وقتك.

وحتى أنهي قصة التجربة هذه بأشياء إيجابية سأشرك صور أرباح أدسنس آخر شهر قبل أن تبدأ الأرباح بالتراجع، رغم أنني أرى كل ما مر إيجابي وفيه خير لأن غير الأرباح المادية تعلمت العديد والعديد من الأشياء التي لم أكن لأتعلمها لو لم أجرب، فالآن وعيي بالأشياء أكبر مما كنت عليه الشيء الذي سيساعدني في أعمالي المستقبلية.

عندما طرحت فكرة 100 موقع نيش لأول مرة قدرت الأرباح أنها ستكون حوالي عشرة آلاف درهم مغربي (ما يقارب 1200 دولار)، فعلا وصلت لنصف المبلغ هذا بعذ إنشائي لحوالي45 موقع.

الصورة هذه لأدسنس آخر شهر قبل أن تبدأ الأرباح بالتراجع.

الصورة هذه لأدسنس آخر شهر قبل أن تبدأ الأرباح بالتراجع.

غير أدسنس، حصلت كذلك على حوالي 3000 درهم مغربي (حوالي 350 دولار) غير مباشرة من خلال الحصول على روابط من الشبكة هذه رفعتُ بها ترتيب موقع أحد العملاء جائي حسب الطلب. الجيد في هذا هو أنني أحس كما  لو أنني أمتلك عقارات أقوم بكرائها، لأنني أربح وفي الأخير يبقى الكل ملك لي.

الربح من الانترنت موجود ولا يمكن لأحد أن ينكره، لكن يبقى السؤال ما المقابل الذي تدفعه أنت، هل تربح وأنت جالس عشر ساعات أمام الحاسوب أم لديك بيزنس يمكن له أن يعمل من تلقاء نفسه ولو لمدة محدودة التي من الممكن أن تكون  فيها في سفر أو مشغول بأشياء أخرى.

هذا فعلا هو النوع من الاستثمارات التي أحب أن أملك والتي بدأت الآن أعمل من أجله. (إذا كنت تريد أن تعرف أكثر عن أنواع الاستثمارات هذه أنصحك بمشاهدة فيديو المراجعة الخاص لكتاب The 4-Hour Workweek).

الشيء الأخير الذي كان من بين الأسباب التي جعلني أوقف العمل على عمل مثل هذه المواقع وأبدأ في أخرى ذات جودة هي مسألة أنني لا أرضى أن أريها عندما يسألني أحد عن مواقعي لأن أول  شيء يتم ملاحظته هي أخطاء الكتابة.

لهذا ومنذ الآن بدأت الأخذ بالعبارة، إن كنت  ستنشئ  شيء لا ترضى أن تريه للناس فمن الأحسن أن لا تقوم به.

إذا جمعنا الأشياء التي جعلتني أتوقف عن فكرة 100 نيش سنجد:

  • صعوبة إبقاء جميع المواقع محدثة بالمحتوى.
  • صعوبة إصلاح أعطابها (تغيير الإستضافة…).
  • ليست باستثمار بعيد المدى.
  • تتطلب وقت كبير (عكس موقع أو إتنين ذات جودة).
  • عدم الرضى على امتلاك مواقع ذات جودة منخفضة.

لا أنكر أن غالبية النقط هذه كنت أعرفها قبل الإنطلاق في الفكرة، لكن في ذلك الوقت كانت مقبولة حسب الظروف التي كنت فيها، لكن الآن ومع التغييرات التي طرأت لا من قبلي ولا من قبل جوجل فلا يمكنني اعتماد شيء كبير المخاطرة.

ما هو جديد السيو؟

لكي أجيب على السؤال هذا سأتكلم عن التجربة الجديدة التي بدأتها وهي بناء مواقع ذات جودة مع خطة بعيدة المدى.

لدي الآن خمسة مواقع، لا تزال مبتدئة و صغيرة لكن حسب ما خططت له وما أراه كإحصائيات أولية سيكون لها مستقبل إن شاء الله.

سأقدم في المواضيع القادمة المواقع هذه كل على حدى و أتحدث عن كيف جائتني فكرة كل واحد منهم وكل شيئ أراه سيفيدكم.

النتيجة التي وصلت لها (جديد السيو) من التجربة هذه هي أنه لو تعمل على صفحة بمحتوى أقل من 1000 كلمة فكما لو أنك تحاول رفع ترتيب صفحة بيضاء، فأصغر المواضيع التي أكتب الآن (إذا كنت مشغول) تكون أكبر من 1000 كلمة.

في أحد هذه المواقع الجديدة، قمت بترجمة موضوع طويل وصل ل15 ألف كلمة (أخذ مني ثلاثة أيام لأكمل ترجمه) ظهر مباشرة في الرتبة 55 في كلمته المفتاحية المستهدفة ذات نسبة بحث 9900 حسب Google Keyword Planner.

monitor-

 

خطتي مع هذه المواقع هي العمل على الجودة في كل شيء، سأتكلم عن هذا أكثر في المستقبل.

كان هذا كل شيء بالنسبة لهذا الموضوع، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم، لا تنصوا مشاركة الموضوع مع أصدقائكم في الفايسبوك خصوصا في المجموعات الخاصة حتى يستفيدوا هم كذلك.

كان معكم هشام من برج المراقبة، أتمنى لكم التوفيق.

تريد ان تتعرف على أكثر؟ أو شخصيا ؟ إليك قناة اليوتيوب الجديدة هذه أو صفحة الفايسبوك التي أنشر فيها فلوغات (vlogs) عن رحلاتي وكل تجاربي تحت إسم FunForHicham.

التعليقات
  1. نعم اخي العزيز قوقل أصبحت الان تبجث عن المواضيع ذات جودة عالية لترسخ قيمة جديدة وهي المحتوى هو الملك ، ولا لطالما اعتمدنا على بناء لينكات ونيش لكلمات بحثية قوية ولكن لم نكن ندرك اننا الان لم نعد الى هذه الطريق ما دام انه بامكانك كتابة مقال أكثر من 500 كلمة وكثافة كلمة تتراوح من 3-5% من المقال يمكنك ان تمسك الكلمة التي تريدها .
    المهم هو بناء محتوى جيد وفريد ، وهي القيمة الاساسية لموقعك .
    وايضا محاولة التركيز على موقع واحد و عدم الخوض في كثير من المواقع التي تسلب الوقت الكثير .
    ومن خلال المحتوى كانت مدونتي الشخصية تجربة رائعة ومثيرة في مجال التدوين و بناء المحتوى .

    • هشام بنعلي

      فعلا المحتوى هو الذي أصبح المعيار في الترتيب.
      قريبا ستأتي تدوينة لي تأكد هكذا.
      شكرا لك على التعليق.

  2. السلام عليكم اخي هشام موضوع رائع اعجبتني كثيرا المعلومات بوركت

    • هشام بنعلي

      شكرا لك دالي، أنت من المتابعين الأوفياء.

  3. Ismail

    لقد فتقدناك أخ هشام ، شكرا لك على هدا الموضوع رائع
    أتمنى أن تجهزوا البودكاست في أقرب وقت و السلام عليكم

    • هشام بنعلي

      البودكاست قريب إن شاء الله.

  4. المستفاد من هذه التجربة أن الإنسان لا يجب أن يعتمد على مصدر دخل واحد و أن ينوع المصادر . أنا عن نفسي مرضت لمدة شهر فإنهارت كل أعمالي و كدت أفلس خاصة و أنني كنت أعتمد كليا على مرابيحي من الأنترنيت. الآن أعمل على صناعة المحتوى الجيد و إنتاج شيئ ذو قيمة مادية و معنوية.

    • هشام بنعلي

      هذه هي الخلاصة، أتمنى لو قال لي احد هذا من قبل.
      مرحبا بك رياض.

  5. rachid

    شكرا لك على مجهودك يا أخي أنا لي سنة أبحث هنا وهناك كي أعمل في أنترنيت ولكن بدون
    جدوى ما الحل جزاك الله خيرا

    • هشام بنعلي

      الحل هو أن تطبق ما تقرأ.

    • المهم أن تبدأ
      تستطيع أن تبدأ بالخدمات المصغرة في خمسات و فايفر و تكون رصيد لتشتري به أسماء نطاقات و إستضافات وفي نفس الوقت تطور إمكانياتك و قد تحدث أخونا هشام بنعلي عن قصة صديقه الذي إنطلق في تقديم خدماته على فايفر يمكنك أن تقرأ المزيد في صفحة المدونة على الفيس بوك
      و أعانك الله

      • هشام بنعلي

        لديك الحق،
        لكن القصة هي لصاحب سفيان ولست أنا.
        (لتوضيح، سفيان صديق لي سبق واستضفته في حلقة بوذكاست وأصبح يكتب خواطره من فترة لأخرى على الصفحة)

  6. في الحقيقة موضوع رائع،شفافية في الكلام وافادة عارمة.في الحقيقة انا شخص اعتز بك كتيرا ،وانت قدوة لكل شخص يريد النجاح وهدا عن تجربة.اتمنى لك التوفيق في هذا العمل المستقبلي لآن نجاحك هو نجاحنا.وأنا كذلك لن اتردد في انشاء مواقع جيدة المحتوى وساشارك النتائج انشاء الله في احدى مقالات كونكول والسلام.

    • هشام بنعلي

      رااابيييييع …. رفيق الرحلة
      ديما تابعني ؟؟؟
      مرحبا بك D:

  7. محمد

    بارك الله فيك خويا هشام، و أهلا بعودتك

  8. أيوب شفيق

    شي جميل أخي هشام + أهم شيء, أنت تملكه هو الخبرة الجيدة في مجال السيو فـبعد العمل على 3 أو 2 مواقع سوف تأتي بنتيجة 45 الموقع إن شاء الله + بالتوفيق لك (y)

    • هشام بنعلي

      فعلا، تلك هي نقطة قوتي.

  9. عن نفسي بعد ان بدأت رحلتي مع مواقع النيش تشتت تركيزي و لم استطيع مجاراة انشاء 10 مواقع، و بعد مدة من التفكير قررت العدول عن الفكرة و تخلصت من الدومينات ببيعها او اعطائها لأشخاص أخرين، و قررت التركيز في ادارة موقعين فقط.

    شكرا لك أخ هشام

    • هشام بنعلي

      اتمنى ان تنجح في موقعيك
      مرحبا بك خميس

  10. chahine

    شكرا لك اخي هشام, والله يوفقك في عملك الذي ستنجح فيه باذن الله حسب ما اعرفه عنك من عزيمة وقوة ارادة. بالتوفيق والى الملتقى في تدوينة اخرى.

    • هشام بنعلي

      شكرا لكي شهين،
      مرحبا بك

  11. O2 = اوكسجين

    شكرا هادا ما استنتجه انا ايضا سوف ابدأ بكتابة محتوى جيد شكرا للموضوع اخي هشام :)

    • هشام بنعلي

      اتمنى لك التوفيق اوكسجين،
      ننتظر نجاحك لنطرحها كتجربة هنا :D

  12. شكرا لك اخ هشام…
    تجربة رائعة ومفيدة, كل من يعمل بعدة مواقع سيقوم بختزالههم الى موقع بعد قرائته لمقالتك… لأن الواقع يفرض علينا العمل في موقع واحد حتى ليتشتت التركيز وتحبط الاعمال.
    المهم لدى سوال لك بخصوص المقالة التي تحدث عنها… ما هي نسبة الكثافة للكلمة المفتاحية التى استعملتها؟
    وشكرا على تدويناتك المفيدة في انتظار الجديد…

    • هشام بنعلي

      لم اعد أنتبه بنسبة الكتافة، اكتب بطريقة طبيعية لا أكثر ولا أقل.
      لكن الذي أقوم به وقريب من سؤالك هو انه قبل أن أبدأ الكتابة أقوم بعمل بحث كلمات مفتاحية لأكون فكرة عن ما هي الكلمات المفتاحية التي تستعمل لأستعملها خلال الترجمة.
      اتمنى لك التوفيق

  13. اتمنى لك التوفيق
    ارى انك تعتمد على الادسنس في مواقعك
    كان بالامكان استعمال المواقع كشبكة مواقع PBN ويمكنك ادرتها باستعمال cloudpbn .. مجرد فكرة لكن اضن ان فكرتك بالاساس لم تكن مبنية على هذا ..
    مع ذلك تجربة رائعة وفكرة موقع بمحتوى جيد تبقى افضل واحسن على المدى الطويل
    اتمنى لك التوفيق
    تحياتي

  14. Med amine

    كالعادة هشام متالق….
    عندي سؤال يخص بعض من مواقعي … الان عندي حوالي سبع مئة كلمة في الصفحة الرئيسية و الموقعيين في الصفحة الاولى, فهل اضيف المحتوى و ايصاله لوفق الالف كلمة ؟ في نفس السياق تقريبا شحال خاص يكون البونص الراط المتالي ؟
    عندي موقع اخر فيه حوالي خمس مئة كلمة و صور في الصفحة الرسمية كذالك كان قد وصل للصفحة التانية تم من بعد انحدر الى الصفحة التالتة كيف ترى سبل تطويره ؟ وهل اضافة المحتوى وحدها كفيلة بتحسين تريتبه….

    شكرا

    • هشام بنعلي

      نعم، إذا أردت ان تتميز وتبقى مع الأوائل أعد صياغة محتوى الصفحة، وإلا ستتراجع مع الوقت.
      اما بالنسبة للموقع الثاني، قم بتحليل ما يقومون به منافسوك وحاول تقليده، بالإضافة إلى المحتوى كما ذكرنا من قبل.
      وبصفة عامة إجعل الموفع متجدد المحتوى وستقوم جوجل مع الوقت برفع ترتيب جميع صفحاته.
      اتمنى لك التوفيق

  15. محمد

    بالتوفيق لك أخي
    بالنسبة لقولكم “..لو تعمل على صفحة بمحتوى أقل من 1000 كلمة فكما لو أنك تحاول رفع ترتيب صفحة بيضاء،..”
    يمكن تصديق هذا الأمر لولا أنني رأيت موقعا ليس فيه إلا ثلاث صفحات على ووردبريس لمنتوج …
    يخرج في المرتبة الأولى من بين أكثر من مليوني نتيجة باستعمال اسم المنتوج وهذا الأخير لم يصدر إلا قبل نحو 5 أشهر فقط …

    • هشام بنعلي

      اولا شكرا لك محمد على تمنيك التوفيق لي،
      ما قلت حول تموضع موقع في الرتبة الاولى بتلات صفحات صحيح و عادي ان يحصل، لكن ضعني اشرح لك المسالة:
      عندما يكون النيش المستهدف به كلمات مفتاحية تتجدد كل فترة عند صدور منتج ما فالمنافسة على تلك الكلمة تكون غير موجودة بالتالي يكفي انشاء موقع باسم المنتج (حتى ولو بدون محتوى) سيظهرك جوجل لانه لا يجد شيء اخر، عكس المواضيع (الكلمات المفتاحية) التي استهدف انا والتي اجد الناس (شركات) من 2006 و يهم يدونون حولها.
      اتمنى ان تكون الفكرة قد وصلت، و مرحبا بك في مدونة كون كول.

  16. شكرا لك على المعلومات القيمة فعلا إستفدت
    كنت عازم على إنشاء شبكة كبيرة لمواقع الربح من أمازون بدون أي محتوى يذكر لكن بعد أن رأيت مقالتك تراجعت عن الفكرة و قررت أن أعمل شيئ جديد
    شكرا مرة ثانية على المقالات الثرية بالمعلومات

    • هشام بنعلي

      ارى ان الموضوع جاء في وقته بالنسبة لك :D
      هذا ما في الامر حاول العمل على الجودة عوض الكمية.

  17. صراحة احب مدونتك رغم انني اعتزلت هدا العالم الربح من الانترنت الى حين لكن احب قراءة ما تكتبه اخي هشام وفقك الله

    • هشام بنعلي

      مفعول السحر الخاص بي اثبت فعاليته :D
      مرحبا بك كريم، واتمنى ان تعمل لك ولو عمل صغير على الانترنت بالموازات مع ما تقوم به الان.

  18. شكرا لك على كل هذه المعلومات
    اود ان اطرح عليك سؤال بخصوص الباكلينكات كيف ابحث عن هذه المواقع الجيدة التي تصلح للبكالينكات

    • هشام بنعلي

      باستعمال جوجل، ابحت باستعمال كلمتك المفتاحية عن المدونات و المنتديات التي يمكنك الحصول منها على روابط لموقعك.

  19. موضوع رائع جدا شكرا أخي على مشاركة تجربتك هذه معنا

  20. شكرا على معلوماتك الرائعه استفدت فعلا من هذه التدوينه لانى تاكدت فعلا ان المحتوى هو الملك والسيو الى زوال

  21. nice

  22. موضوع رائع جدا شكرا لك على هذه المعلومات التى هى نتاج تجربة حقيقية

  23. reda

    شكرا لك اخي هشام على مشاركة هذا الموضوع والحمد لله على سلامتك ..
    صراحة مواضيعك دائما تعجبني بطريقتك في الكتابة وكأنك تكتب ما تفكر فيه بينك وبين نفسك ،وبهذا نحن نتعلم من طريقة تفكيرك ومن اخطائك ..المرجو الاستمرار على هذا المنوال ولا تتأخر في الكتابة عن كل جديد ..

    • هشام بنعلي

      شكرا لك رضى على تتبعك لما أكتب،
      اتمنى لك التوفيق

  24. السلام عليكم تجربة رائعة وفكرة موقع بمحتوى جيد تبقى افضل واحسن على المدى الطويل
    اتمنى التوفيق للجميع

  25. amine

    شكرا لك أخي
    لدي سؤال كيف أحمي حسابي في أدسنس من النقرات الشرعية
    وشكرا

    • هشام بنعلي

      الذي يمكنك عمله حيال هذا هو أن تفتح حسابك كل باستمرار وعند ملاحظتك لأي شيء غير طبيعي مراسلة جوجل وهم سيتكلفون بالأمر ويبقى حسابك بأمان.

  26. yousra akasbi

    السلام عليكم أخي

    لذي سؤال حول المواقع النيتش سأضع في الصفحة الرئيسية موضوع (متبت) يستهدف الكلمة المفتاحية
    1-لكن سؤالي هو هل كل المواضيع الأخرى يجب أن تكون تستهدف هي أيضا الكلمة المفتاحية أم فقط نفس الموضوع
    2-المدة الزمنية لوضع المواضيع هل كل 4 أيام وقت جيد

    وشكرا

    • هشام بنعلي

      وعليكم السلام يسرى،
      بالنسبة للاستهداف من الاحسن ان تبتعدي عنه لان جوجل أصبحت تعتمد الجودة، لهذا حاولي تقديم معلومات جيدة واتركي الاشياء لتكون طبيعية.
      اما السؤال الثاني، نعم مدة زمنية جيدة اذا استطعتي الاستمرار عليها.

  27. شكرا لك على الموضوع متلي انا تماما انا الان ادير موقع خاص بي و ربح به متوسط و الحمدلله على كل حال شكرا مرة اخرى

    • هشام بنعلي

      جيد،
      بالمناسبة حمزة، كيف تعرفت على كون كول ؟

  28. أخ هشام شكرا لك على الموضوع عندي إستفسار بخصوص هل الأرباح من 45 موقع نيش أتت من الإعلانات يعني وضعت إعلانات في مواقع النيش حتى حصلت على مايقارب 1200 دولار وهل قمت بوضع موضوع النيش في كل المواقع أم كل موقع له نيش مختلف وشكرا ?

  29. مقالة رائعة جداً و فعلاً أخي العزيز موقع واحد او موقعين ذو محتوى ابداعي تغنيك عن مئة موقع بمحتوى ضعيف .. كل التوفيق و الاحترام

أضف تعليقك

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.